first one

مش هتقدر تغمض عنيك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شوية سلطات شامية تحفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ROZITA
مشرف ذهبى
مشرف ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: شوية سلطات شامية تحفة   الإثنين أبريل 23, 2007 12:34 am

التبولة :

المواد المستعلمة :6 باقات بقدونس ذ1ات اوراق صغيرة ، باقاتان نعناع اخضر طري، 400 جرام طمامطم معتدلة النضج، بصلتان بيضاويتان كبيرتان ،ليمونتان او 3 متوسطات الحجم ،100 جرام زيت زيتون ، 150 جرام برغل ناعم ،20 جرام ملح ، 3 جرامات بهار اسود

الطريقة :

تقطف اوراق القدونس والنعناع وتغسل جيدا ثم توضع في وعاء كبير ملئ بالماء ليتم تنضيفها. ثم يجري عصرها باليدين ومن ثم تفرم فرما ناعما على لوح خشبي وتوضع في وعاء. في تلك الاثناء يكون البرغل قد نقع في بعض الماء لمدة نصف ساعة. عندئذ يرفع البرغل ويعصر باليدين ثم يوضع في الوعاء مع البقدونس والنعناع المفروم.يفرم البصل فرما ناعما ويفرك مع شيء من الملح والبهار.تقطع الطماطم قطعا ناعمة وتخلط كل هذه المواد وتحرك بملعقة لكي يصبح المزيج متماسكا، ومن ثم يضاف اليه الليمون وما تبقى من الملح والبهار، يضاف الريت في النهاية.





الفتوش: ( سلطة مع قطع خبز محمصة)

المواد المستعلمة : خستان، 200 جرام طماطم معتدلة النضج، باقتا بقدونس ،نصف باقة نعناع اخضر ،100جرام خيار ،بصلتان كبيرتان ، باقة بقلة( رجلة)

رأسا فليفلة حلوة ،10 جرامات ثوم،20 جرام ملح، 10 جرامات نعناع يابس ناعم ، 15 غرام من السماق الناعم ، معلقتان كبيرتان من الخل الاحمر ، نصف قدح زيت زيتون ، رغيف ونص.

الطريقة :

تقطف اوراق البقدونس والنعناع والبقلة ويحتفظ باوراقها جميعها كاملة وتغسل غسلا جيدا بماء الحنفية . يقشر الخيار ويقطع قطعا مستديرة رقيقة ، وكذالك الفليفلة. تقطع الطماطم مكعبات طول ضلعها 2 سم كما يقطع البصل قطعا مستطيلة دقيقة والخس قطعا عرضها 3سم. يسحق الثوم.

يحمص الخبز في الفرن حتى يكتسب لونا ذهبيا ثم يقطع شكل مربعات (لو عايز تقطع بعدين حمص عادي )

(دي الطريقة انك تعمل سلطة عادية وتحط خبز محمص بس دي هي الزيادة)





صلصة الطراطور: (دي طحينية مع ملح وليمون ععاملة زي الكاتشب يعني )

المواد المستعملة: كأس من الطحينية، 10 جرامات ثوم ، 3 ليمونات متوسطات الحجم، كأس ماء عذب ، 10 جرامات ملح.

الطريقة : يسحق الثوم في هاون البورسلين( اللي بتعمله في حلقاتك برجلاتك هههههههه)

تضاف اليه الطحينية ، وبواسطة ملعقة خشيبة يمزج الثوم بالطحينية مزجا جيدا، يسكب عصير الليمون شيئا بعد شيء فيما تستمر عملية المزج ، ثم يضاف الملح، ويسكب بعده الماء شيئا بعد شيء الى ان يتم الحصول على صلصة لينة اقل ميوعة بقليل من المايونيز.(هي عاملة زي الكاتشب بالمايونيز ممكن تحطها على بطاطا مسلوقة والسلق والقرنبيط والشمندر المسلوق وفشة الخروف والبقدونس المفروم وغيره )





بقدونس بالطحينية :

المواد المستعلمة : باقتا بقدونس ،100 جرام صلصة طراطور ( اللي مكتوبة فوق )

الطريقة تقطع اوراق البقدونس وتوضع في مصفاة وتغسل. ترفع الاوارق من الماء وتعصر باليد، ثم توضع على لوح خشبي وتفرم فرما خشنا. توضع في اناءزجاجي ، تضاف اليها صلصة الطراطور ،ثم يمزج الكل مزجا جيدا للحصزل على سلطة بيضاء متماسكة.

يقدم البقدونس بالطحينية مستقلا وقد يستعمل لتغطية : قطع البطاطا المسلوقة –طقع السلق المسلوق- قطع الشمندر المسلوق- قطع القرنبيط المسلوق- البيض المسلوق المشطور طوليا الى شطرين







الحمص السادة:

مدة الطهو 40 دقيقة.

الطريقة : ينظف الحمص من كل مادةغريبة بين حباته ثم يغسل جيدا وينقع في الماء لمدة يوم كامل (24 ساعة)

يوضع الحمص لوحده دون ماء في كاسرولة وعلى نار قوية بعض الشيء ، يضاف اليه 10 جرامات من بيكربونات الصودا ، يحمس الحمص ل5 دقائق او 6 دون ان يغطى.

بعدئذ يضاف اليه لترين من الماء المغلي وتغطى الكسرولة وتخفف النار تحتها من حين الى اخر تزال الرغوة اللي تطفو على سطح الماء فتزال بذالك قشور الحمص التي تطفة مع الرغوة

يوضع في صحن ، 5 جرامات ثوم تهرس فيه ، يضاف الحمص اليه ساخنا مع شئ من مرقة سلقه (المي اللي اتسلق فيها ) ، يمزج ما في الصحن ثم يضاف اليه 50 جرام من زيت الزيتون ويرش بالبقدونس الناعم الفرم وب 5 جرامات ملح وبعض الفليفلة الحارة. ( بيتاكل ساخن مع خبز عربي او خبز مرقوق مع الفجل الاحمر والبصل )



الحمص المتبل مع البسطرما :

يسلق الحمص كما مررنا في اعلاه ، ثم يرفع عن النار وهو ما زال فاترا ، يطحن في مطحنة طحنا ناعما طيب ؟ يوضع الحمص المهروس في هاون ويخفق بمدقة خشبية. تضاف اليه الطحينية شيئا بعد شئ فيما تستمر عملية الدق والخفق دق جامد الى ان يصبح المزيج عجينا متماسكا... يضاف اليه الليمون والملح ويمزج الكل مزجا جيدا ، ثم يسكب عليه الماء البارد سكبا بطيئا حتى يصبح المزيج ابيض ومتماسكا واجمد من المايونيز بقليل.يذاق المتبل لتأكد من نوعية التتبيلة ثم يوضع في البراد لمدة نصف ساعة يبسط الحمص في جاط ويرش بالبقدونس المفروم والفليفلة الحمراء الحارة

(ممكن ترش على الصحن الجاهز شوية زيت زيتون)

تقدم كميات منه في صحون تغطى بقطع بسطرما مقلية بالزبدة او السمنة تقلى قطع البسطرما من غير ان تحرق







اوكي يا قمامير صحة وهنا على قلبكم مقدما ههههههههه


_________________
مجرد انسانه
حزن ليس له نهايه
اذا اردتم ان تجدونى
ستجدونى اينمايوجد الحزن
الذى تشعر بهذا
مجرد انسانه






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شوية سلطات شامية تحفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
first one :: منتدى المرأه والجمال :: قسم المأكولات والطبخ-
انتقل الى: